کد مطلب:300224 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:171

در اتحاد علم و عالم و معلوم و انسان قرآنی و درجات جنت است


19- العلم عالم و معلوم، و «العلم نور یقذفه الله فی قلب من یشاء»، و باتحاد العلم و العالم و المعلوم یصیر العلم عین النفس و عینها ای ذاتها و بصرها؛ و الانسان یحفظ به عن المهالك، و یرتقی به الی الله ذی المعارج، و ینتهی الی جنع الذات التی لاتعدلها جنه، قوله عز من قائل: «و ادخلی جنتی».

و العلم حكمه و الحكمه جنه؛ قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «انا مدینه الحكمه و هی الجنه و انت یا علی بابها فكیف یهتدی المهتدی الی الجنه و لایهتدی الیها الا من بابها». و القرآن حكیم «یس و القرآن الحكیم»، فالقرآن الناطق و هو الانسان الكامل حكیم و جنه. و الانسن القرآنی كتاب علیینی «ان كتاب الابرار لفی علیین و ما ادراك ما علیون كتاب مرقوم یشهده المقربون.»

و قال الوصی الامام علی علیه السلام: «اعلم ان درجات الجنه علی عدد آیات القرآن فاذا كان یوم القیامه یقال لقاری القرآن: اقرا و ارقه...» و الایات القرآنیه لها بطون لاتحصی، قوله سبحانه: (كل یعمل علی شاكلته)، و قوله


الاخر (و ما یعلم جنود ربك الا هو).

و قدروی الخاص و العام ان قوله تعالی: (ان الابرار یشربون من كاس كان مزاجها كافورا) الی قوله: (و كان سعیكم مشكورا) نزلت فی علی و فاطمه و الحسن و الحسین و جاریه لهم تسمی فضه، فقال سبحانه فیهم: (و سقهم ربهم شرابا طهورا)، و فسره الامام جعفر بن محمد بقوله القویم: «ای یطهرهم عن كل شی ء سوی الله اذ لاطاهر من تدنس بشی ء من الاكوان الا الله» فانظر الی شان غایه الحركه الایجادیه والوجودیه و معدن الحكمه فاطمه بنت رسول الله- صلوات الله علیهما- ثم اقرا و ارقه.

فاعلم ان للشهود مراتب: احدیها الرویه البصریه، و ثانیتها الرویه بالبصیره فی عالم الخیال، و ثالثتها الرویه بالبصر و البصیره معا، و رابعتها الادراك الحقیقی للحقائق مجرده عن الصور الحسیه، الی ان ینتهی الشهود الی ذروه التوحید الصمدی و یصیر المرزوق بالشهود من زمره من سقیهم ربهم شرابا طهورا.

ن و القلم و ما یسطرون ان ما اشرنا الی جلاله قدر ودیعه الرسول و عظم منزله دره التوحید فاطمه البتول انموذج من عظموتها و بارقه من ملكوتها؛ و كثره اسمائها الحسنی و تظافر القابها العیا الوارده فی الجوامع الروائیه و الصحف المنشره قدیما و حدیثا تدل علی عظم قدرها و فخامه شانها.

ثم ان المرء عما قال مسئول، و قال عز من قائل: «ان المسع و البصر و الفواد كل اولئك كان عنه مسئولا، فاقول: ان ما رزقنی الوهاب الفیاض من المعرفه بام الائمه النجباء و شفیعه الامه یوم الجزاء و ریحانه المصطفی و


كلمه الله العلیا و مبشره الاولیاء فاطمه الزهراء- سلام الله علیها و علی ابیها و بعلها و امها و بنیها- و نقل كلماتها السامیه و الایات و الروایات الوارده فی شانها و شرحها و تفسیرها؛ یوجب تدوین مجلدات من الصحف النوریه. و انما اوردنا فی هذه الوجیزه ایماءات الی نبذه من مناقبها لمن اراد ان یذكر او اراد شكورا.

و انما حدانی علی تدوین هذه الصحیفه المكرمه القاء سبوحی رزق به بعض تلامذتنا الحائز بمنقبتی العلم و العمل حینما انتهی تدریسنا كتاب فصوص الحكم للشیخ الاكبر الی الفص العیسوی منه، حیث جری من قلبه علی لسانه فی توجه روحانی عنوان هذه الصحیفه النوریه بهذه العباره: «فص حكمه عصمیه فی كلمه فاطمیه»، فاعجبنی ذلك العنوان جدا فنفث فی روعی ان اشیر فی بیانه الی ما القیناها فاهدیناها الیك فجعلناها تتمه فصوص الحكم ذلك تقدیر العزیز العلیم.

و انا المستمسك بذیل ولایه اصحاب الكساء: الحسن بن عبدالله و فاطمه الطبری الاملی المشتهر بحسن زاده آملی. قم- 23 ع 2 من سنه 1418 ه ق 5/ 6/ 1376 ه ش